إحياء التصوّف السني " 2 "
فلسلفة التصوف المضبوط بالكتاب والسنة تنبع من نصوص دينية أصيلة كقول الله تعالى :
" وما خلقتُ الجنّ والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزق وما أريد
أن يُطعمون "
وقول الله تعالى :
" إنما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال
والأولاد .. " الآية .
وما في هذا المعنى من النصوص القرآنية والنبوية وهي كثيرة ، بل هنالك نصوص تدلّ على أن بعض
الأعمال المدرجة في العبادات كالجهاد ما هي إلا وسيلة لغاية أجل وأعلى كما في
الحديث الصحيح :
" ألا أنبّئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم [ أي عند الله عزّ وجلّ
] ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إعطاء الذهب والورِق ، وأن تلقوا
عدوّكم فتضربوا أعناقهم ، ويضربوا أعناقكم " ؟
قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟
قال : " ذكرُ الله عزّ وجلّ " .
رواه أحمد والترمذي وصححه الحاكم .
في المقابل ؛ لا يخفى على اللبيب أن هنالك نصوصاً أخرى تحفظ التوازن والوسطية بين الدينا والآخرة وهي كثيرة
جداً ومنها ما رواه مسلم في الصحيح عن حنظلة الأسيدي - وكان من كتّاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم - قال: لقيني أبو بكر فقال :كيف أنت يا حنظلة ؟
قلت: نافق حنظلة !
قال: سبحان الله ، ما
تقول ؟
قلت: نكون عند رسول
الله صلى عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأْيَ عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى
الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيراً .
قال أبو بكر : فوالله إنا لنلقى مثل هذا .
فانطلقتُ أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله
صلى الله عليه وسلم .
قلت : نافق حنظلة يا
رسول الله !
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ذاك ؟
قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار
والجنة، حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عندك
عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات
نسينا كثيراً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
والذي نفسي بيده ؛ لو تدومون على
ما تكونون عندي ، وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فُرُشكم، وفي طُرُقكم، ولكن يا
حنظلة :
ساعة وساعة
ساعة وساعة
ساعة وساعة
" ثلاث مرّات
" أي يكررها ثلاث مرّات ، انتهى الحديث .
والمعنى جلي لا يحتاج
إلى تفسير .
وفي صحيح البخاري عن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " كنتُ وجارٌ لي من الأنصار في بني أمية بن
زيد وهي من عوالي المدينة وكنا نتناوب النزول على النبي صلى الله عليه وسلم فينزل
يوماً وأنزل يوماً ، فإذا نزلتُ جئته بخبر ذلك اليوم من الأمر وغيره ، وإذا نزل
فعل مثله " .
ولذلك كان عمر بن
الخطاب إذا فاته شيء من السنة النبوية يقول : " شغلني الصفق بالأسواق "
أي ألهاني البيع والشراء عن حضور مجلس النبي صلى الله عليه وسلم .
وفي الصحيحين عن أبي
هريرة رضي الله عنه قال : " إن الناس يقولون أكثر أبو هريرة ، وإن إخواننا من
المهاجرين كان يشغلهم الصفق بالأسواق ، وإن إخواننا من الأنصار كان يشغلهم عَمَلُ
أموالهم [ أي الفلاحة كإصلاح النخيل ونحوه ] ، وكنتُ امرأً مسكيناً ألزمُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطني ،
فأحضُرُ حين يغيبون ، وأعي ما ينسون " .
وهذا يفسّر سبب إكثاره من الرواية ، فأبو هريرة كان صعلوكاً من صعاليك المسلمين والصعلوك في
اللغة الأولى : من لا مال له ولا أهل يأوي إليهم .
الإسلام كان يحثّ على العمل لكن هؤلاء كانوا من فقراء المهاجرين ، فبنى لهم النبي صلى الله عليه وسلم مضافة يأوون إليها كانت تعرف بالصُّفّة ، فكان يُقال لهم : أهل الصُّفّة .
ويقيل إنّ كلمة الصوفية
مشتقة من الصفة ، ويقيل : بل من صفاء القلب .
وللحديث بقية .